الشله العجيبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


●● شِلـــّــــــتنآآ العَ ـــجِيبــــَــــــه ●● << حيث لجنووننآ ميزهـ H3
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 { تراث الأفراح الحجاآزية }

اذهب الى الأسفل 
+2
ريـمـ وادي ثـقـيفـ
فصحيـــــة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فصحيـــــة
Manager
فصحيـــــة


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 32
الموقع : شارع ابن قرطاج >> ؟!!

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 6:44 am

السلاآمـ عليكمـ ورحمة الله وبركاآتهـ

كيفكمـ ؟؟ يارب مبسووطين

المووضوع اليووم غير عن كل المواضيع الموجوده في القسم

الموضوع راح يتكلم عن التراث الحجازي في الافراح يعني ( مزمار ، مجس ) ويارب يعجبكم الموضوع

>> تراه ملطوش بس متعوب ع تجميعه وتنسيقه


][ المجس الحجازي ][

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Faisl

المجس فن عريق حافظ عليه الكثير من أهالي مكة المكرمة، وحرصوا على أن يعلموه لأبنائهم، وهو فن يقدم في المناسبات السعيدة كالزواجات ومناسبات (الملكة) عقد القران، و(السابع) الحفل الذي يقام حين يبلغ الطفل يومه السابع، والمجس فن إنشادي ذو طابع تراثي تقليدي يمنح المناسبة نكهة جميلة، عرفت هذا الفن حارات مكة القديمة ومنها حارة الباب وحارة شعب عامر وحارة شعب علي وحارة القشاشية وحارة الشامية والفلق والمدعة وريع الرسام وريع بخش وجبل عمر وجبل هندي وغيرها.
العم عبد العزيز شرف من القلة الذي يجيدون هذا الفن، وهو واحد من مجموعة لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة يعرفون قواعد هذا الفن وأصوله،، يقول العم شرف " المجس فن حجازي تخصص فيه أهل مكة وجدة والمدينة والطائف قديما، وفي العصر الجاهلي كانت توجد دور مخصصة لذلك مثل دار مطعم ابن جبير وغيرها من الدور، وهي مدونة في كتب التاريخ، وكانت دورا للشعر والفن، ثم انتقل هذا الفن الحجازي إلى باقي أرجاء الجزيرة العربية فكانت أولى المدن التي عرفته المدينة المنورة، إلى أن جاء العصر الأموي وازدهر هذا الفن بين الناس، ومن الإنشاديات اللائي عرفن في هذا العصر عزة الميلا وسكينة بنت الحسين، أما في مكة فكان هناك معبد وطوير وهم رواد هذا الفن في ذلك الوقت، وأيضا ابن سريج".
وأضاف العم شرف " ومن هؤلاء الإنشاديين انتقل الفن الإنشادي الحجازي إلى بلاد المغرب العربي، وبعد ذلك جاء العصر العباسي وبرز إبراهيم الموصلي من خلال الإضافات التي أدخلها على الفن الحجازي، ثم جاء حفيده زرياب الموصلي فانتقل إلى المغرب ونشر الفن الحجازي، ولكن بطريقة مختلفة سميت فيما بعد بالموشحات الأندلسية، ويروي لنا آباؤنا وأجدادنا عن أشخاص بالمجتمع المكي لهم باع طويل في هذا المجال منهم حسن جاوي وإسماعيل كردوس وحسن لبني وعبدالرحمن مؤذن ومحمد أمان".
ويذكر العم شرف أن للفن الحجازي مقامات منها مقام الركبي، ومقام البنجكة ومقام الحجاز ومقام حجازي يماني، وهي مقامات غير معروفه لا في مصر ولا في سورية، ومن أصعب المقامات مقام الركبي، فلا يستطيع إجادته أي شخص، غير أن الفنان محمد أمان يؤديه باحتراف، وترجع الصعوبة في ذلك إلى أنه مركب من سبعة مقامات في آن واحد، أما فن المجس بالتحديد فهو فن خاص بأهل مكة فقط، وهو فن يقدم في المناسبات السعيدة، وهو مقام يدغدغ العواطف.
وعن طريقة أداء المجس يقول العم شرف " بعد انتقال أهل العريس بحضور المنشد الجسيس إلى أهل العروس لخطبة ابنتهم، ننشد شعراً يناسب المناسبة، فنذكر فيه آل العريس وآل العروس، ونذكر اسم العريس ونفتخر بالعائلة، ونمتدح أهل العريس أمام أهل العروس، لأن الحفل يتم في حارة العروس وأمام دارها".
ويذكر العم شرف أن هذا الفن يقال في البادية، بطريقة متفقة في الشكل، ولكن مختلفة تماما في المحتوى، ويقدم بواسطة فريقين يصطفان أمام بعضهما، وعندما يأتي أهل العريس وجماعته ينشد فريق ترحيبا بمقدمهم، ويرد الفريق الآخر عليهم بقصيدة شاكرين لهم حسن ضيافتهم واستقبالهم، فيقوم قرابة خمسة عشر رجلا في كل صف بترديد مديح في أهل العريس والعريس ذاته، وفي نفس الوقت يرد الخمسة عشر الآخرين بمديح آخر في أهل العروس ويذكرون عراقة أصلهم ونسبهم، ولكن في المجتمع المكي يقوم بهذه المهمة شخص واحد فقط وهو الجسيس (المنشد)، غير أنه في المدينة المنورة هناك شخصان يقال للأول خطيب وهو من أهل العريس، والآخر مجيب من أهل العروس، والمقام الذي يقال في المجس الحجازي مقام فريد يسمى مقام (الحراب)، ثم ينتقل إلى مقام (الحجاز) ومقام (العشاق) ومقام (المايا) ثم مقام (الدوكاء)، وأخيرا نعود إلى مقام (الحراب) مرة أخرى، وينشد الجسيس بصوت شجي ذي طبقات عالية.
ويؤكد عم شرف أنهم في مكة يحافظون على هذه العادة ويلقنونها لأبنائهم للحفاظ على هذه التراث ويقول " نشارك في مناسبات كثيرة مثل المهرجانات المحلية والعربية، وهذا التراث الحجازي الموجود فقط بالمجتمع المكي دون سواه وله حضوره وجمهوره، فنادرا ما يكون هناك عرس أو شبكة دون وجود الجسيس، وللجسيس قصائد خاصة بهذه المناسبة، وأشخاص كثر يهدونه قصائد خاصة بأفراحهم، والجسيس لا يعتمد على أدوات موسيقية في إنشاده، فيبدأ الجسيس بالمشق وهو فتح باب الموال الحجازي، ثم البحر أي يبحر في المقامات، ثم يعمد لجواب البحر، ثم الوصول إلى المحط وهو آخر مرحلة في فن المجس الحجازي.
ويشير العم شرف إلى أن الأقدمين الذي سبقونا إلى هذا الفن الحجازي ذكروا أن حرفيي مكة كالبنائين كانوا حينما يصعدون على الرحمانية (السقالة) كانوا يرددون إنشاداً معيناً بينهم يسمى (المايا) فكان البناء يردد أثناء تأدية عمله القصائد، ويرد عليه زميله في الجهة المقابلة جوابا من نفس المقام، وهكذا حتى نهاية عملهم، وكذلك الحدادون والنجارون.
ويضيف "زمان كانت مكة عبارة عن شوارع ضيقة وحوار متشابكة مظلمة الممرات، فلا توجد إضاءة إلا ما يسمى بالأتاريك أو الفانوس في آخر الشارع، وكان أهل العريس حينما يتجهون إلى أهل العروس ومعهم الجسيس يحملون معهم الأتاريك والفوانيس للإضاءة، ورغم توفر الإضاءة اليوم إلا أن هذه العادة لا تزال موجودة وهي حمل الأتاريك والفوانيس، كذلك كانوا يحملون السنبوك والسفين أو البابور والباخرة الخشبية وهي عبارة عن رمز لعبور بحر السعادة والانتقال من مرحلة العزوبية إلى المرحلة الزوجية.





>> تاآبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فصحيـــــة
Manager
فصحيـــــة


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 32
الموقع : شارع ابن قرطاج >> ؟!!

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 6:47 am




المواال الحجاآزي ( المجس )

2




تعريف الموال الحجازي (المجس) :


عرف الموال الحجازي (المجس) منذ القرن العاشر وقد تطورت أشكال نظم الموال وطرق أدائه ، فتغنى به المغنون في جميع المقامات وبطرائق مختلفة ، ولم يكتف بالشعر الحديث بكل كثيراً ما نرى استخدام الحاذقين من المغنين للشعر القديم كمواويل . وكما هو ظاهر من أصل التسمية.


كيفية اداء الموال (المجس) :

يغنى الموال الحجازي (المجس) من بيتين أو أربعة أبيات أو سبعة وربما أكثر ... ويبدأ من مقام معين ثم يتمشى في مقام آخر . ليعود الى نفس المقام بحسب أمكانية صوت المؤدي وتمكنه من التعامل مع المقامات بيسر ومرونة.


تعريف مصطلح (مجس) :

لا شك أن اطلاق مصطلح (مجس) يغلب على كلمة موال في الحجاز وخاصة في المناطق الغربية بالمملكة العربية السعودية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة .. وهي مأخوذة من كلمة (جساس) .

تعريف الجسيس (الجساس) :

الجساس أو الجسيس هو المنشد الذي كان يؤدي أناشيد الزيارة للمدينة المنورة ، أو الذي يقوم بالانشاد في المولد النبوي، أو منشد الأعراس والتي تسمى بعقود القرآن والتي تسمى (بالملكة الشهري) والذي يقوم فيها الجسيس بمديح العروسين والدعاء لهما في ليلة عقد القران أو ليلة الزواج ، وهذا هو المعنى المتعارف عليه لكلمة (جساس / جسيس).


الجساس/جساسات :

جهاز هوائي ناقل معد لارسال التموجات الكهربائية أو تلقيها ، وسواء كان المراد جس المنشد أو المغني لطبقة صورته حيث جرت العادة بافتتاح الموال (المجس) من طبقة القرار ثم يرتفع تدريجياً الى طبقة أعلى بحسب قدرة كل مغني أو العكس. كأن يبدأ من طبقة الجواب ثم ينخفض تدريجياً للقرار.


موكب العرس :

هو موكب العرس أو الزواج وما يسمى عند أهل الحجاز في مكة والمدينة وجدة خاصة (بالملكة الشهري) أو عقد القران اذ يبدأ هذا الموكب من منزل أو مقر العريس باصطحاب الأهل والمعازيم والجسيس والمأذون الشرعي اذ يتم قبل مغادرة المقر اجتماع الجميع ويقوم الجسيس باداء الموال والمجس بالقاء أبيات شعرية تحتوي على مديح العريس وآله والدعاء له ، وبعد ذلك يتم التوجه الى منزل أو مقر حفل عقد قران العروس اذ يقوم ايضاً الجسيس بنفس الطريقة وهي القاء بعض الابيات الشعرية التي يمدح فيها العريس والعروس وأهليهما ومن ثم يتم عقد القران بواسطة المأذون الشرعي وبعد الانتهاء من كتابة العقد يقوم أيضاً الجسيس بالقاء أبيات شعرية بنفس الطريقة وبمقامات مختلفة يتم فيها المدح والدعاء للعروسين.


مكونات الموكب :


يكون هناك بعض الاشياء المتعارف عليها واصطحابها في الموكب والتي تعطي صورة جميلة للموكب وهي كالتالي : -


* البواخر : وهي عبارة عن عدد (2) مجسمات لبواخر (سفن) صغيرة تعبأ بالحلويات وبعضأ من الفواكه والعطور ويتم حملها على الرؤس من قبل الايدي العاملة المختصة ليتم أخذ محتواها من قبل أهل العروس .

المعاشر :

وهي عبارة أطباق مسطحة بشكل دائري حيث يتم فيها اعداد ووضع ما يسمى بعلب الحلوى أو الهدية التذكارية التي توزع في ليلة عقد القران أو الزواج على المدعويين اذ تغطى بغطاء جميل بمختلف الالون وايضاً تحمل على الرؤس من قبل الأيدي العاملة المختصة ليكون لها منظر جميل في الموكب.


الأتاريك :


وهو عبارة عن مصباح تقليدي أو ما يسمى بالأتريك قديماً ايضاً وهذه المصابيح ترافق ايضاً الموكب لتعطي منظراً جميل تضيء ويكون لها شكلأً جمالياً مميز.

المبخرة :

اذ يوضع بها البخور (العود) أثناء وقوف الموكب بداية بمقر العريس والعروس ويتم حملها بواسطة الصغار.

شربة الزمزم :

وهي عبارة عن شربة زمزم نحاسية كانت تستعمل قديماً في الحرم المكي والمدني الشريف لسقاية المصلين شبل ممسك بيده شربة الزمزم بالزي المكي الجميل بما يسمى الغبانة والبكشة وذلك لسقاية العريس شربة زمزم ليلة زفافه وماء زمزم معروف هنيئاً لمن شرب له.

الدولاب (العربة) :

وهو عبارة عن دولاب أو عربة وأحياناً يكون مجسم يوضع به الهدايا والعطور والمهر المقدم للعروس .


فرقة الخدمات المصاحبة لموكب العرس :

تتكون الفرقة بعدد معين من الاشخاص حسب الطلب والذين يقومون بخدمة الموكب من حمل مكونات الموكب وايضاً بتوزيع هدايا أو علب الفرح على المدعويين والذين يرتدون الزي الرسمي لمثل هذه المناسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فصحيـــــة
Manager
فصحيـــــة


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 32
الموقع : شارع ابن قرطاج >> ؟!!

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 6:55 am

][ المُزمـــــــــــــــــــــار ][


{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Makkahboys.net_742ea2b7a4


لمزمار رقصة فلكلورية شعبية من منطقة الحجاز ( غرب المملكة العربية السعودية المعاصرة) . يعود تاريخها لأيام الحكم الفاطمي بالحجاز، وازدهرت في أحياء ومحلات مدن الحجاز الرئيسية؛ مكة والمدينة وجدة. وكان المزمار - وهو لون تصاحبه أغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراض البطولات وتصفية الاحقاد. الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية .

طريقة المزمار:
وتكون طريقة الرقصة على شكل صفين متقابلين وهم وقوف، وبأيديهم العصا (الشون)، وفي وسط الحلبة توقد نار يدور حولها الراقصون، وتمتد فيه الايادي بالعصا في شكل متناغم مع الايقاعات السريعة . وتلزم الرقصة بلباس محدد، وهو الثوب، والعمامة الحجازية الألفي -البرتقالية اللون-، ويوضع على الكتف المصنف اليماني أو الحلبي والحزام البقشة العريض على الوسط . يصاحب لعب المزمار ايقاعات لآلات شعبية حجازية مثل ، العلبة وهي مزهر جلدي باطار خشبي كبير دائري يوقع عليه العازف بكلتا يديه وهو جالس، والمرد وهو دف كبير، والنقرزان، وهي طبلة مجوفة من الصفيح تضرب بعصاتين رشيقتين، والصدم وهو دف مستطيل الشكل.

كما يصاحب المزمار غناء معروف بالزومال ، ويكون غالبا مصحوبا بأهزوجة :

حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جا


وأخيراً : دامت الأفراح

.. فصحية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريـمـ وادي ثـقـيفـ

ريـمـ وادي ثـقـيفـ


عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 35

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 8:10 am

يسلموووووووو فصحيه

اكثر من رائع


موضوع متعوب عليه من جد

سلمتي قلبي


تحياتي

ريمـ وادي ثقيـفـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ť๑๑Ŧά .. ❤
Admin
Ť๑๑Ŧά .. ❤


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 32

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 5:05 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووره فصحية .. عـ الموضوع الخطيييييييييييييير ..

ومن جد متعوووووب عليه ..


واهم شي المزمار ... ^^


وتقبلي مروري ..

** الريس **
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ajeebah.ahlamontada.net
Reema ~<3

Reema ~<3


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 32

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 2:59 pm

ياااااااااااااااه ...


مرآآآآ حلو ...


خلاص أبغى اتزوج <<< برآآآآ


هع هع



مشكورة فصحصح على الموضوع الخطير ... وباين انك تعبتي عليه



حبي ،،،


ريما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 4:11 pm

[b]تسلمي فصحية مرة موضوعك خطير وحلو




ولازم كل الناس تعرف عنه



لانه مو منتشر الا في الحجاز




وانا اموت في الشبكات /////////////جمع شبكة///////////عشان هاذا الشئ


وتفبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!sS.boOona
Manager
M!sS.boOona


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 32
الموقع : في بيتنآآ .. حيآآكمـ ^^

{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 5:50 pm

حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جا

موضوع أكثر من رااائع فصحيه ..

تسلمـ ايديكـِ ع هييكـ موضووع ^^

ماقصرتي قلبوو .. اناا مررهـ تعجبني الافرااح الحجاازيه (= والشغلاات اللي يسوهاا دي ..

وننتظر جديدكـ ..

مع التحيه ::بوونه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




{ تراث الأفراح الحجاآزية  } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { تراث الأفراح الحجاآزية }   { تراث الأفراح الحجاآزية  } Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 5:58 am

مشكورة فصحية على الموضوع الحلو ...

وو المجسات مافي منها .. اصلا تطررب :D

وو تحياتي :

K.F :pirat:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ تراث الأفراح الحجاآزية }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشله العجيبه  :: عآآم ..-
انتقل الى: